-
التصنيف
تطويري
-
اونلاين
569.25 ريال
تعليم مهارات التفكير الابداعي والناقد
يعرف التفكير بأنه المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من أجل تشكيل الأفكار، ومن ثم إدراك الأمور والحكم عليها بصورة منطقية، ومن ثم اتخاذ القرارات وحل المشكلات. ومن أنواع التفكير (الناقد): حيث ينظم الفرد المعلومات، ويصفها، ويحللها، ويقيمها من أجل الوصول إلى اس
محتوى البرنامج المفتوح
اضغط هنا استعراض وتحميل المحتوى المفتوح
تفاصيل الدورة
وصف البرنامج التدريبية
(الدورة التدريبية)
يعرف
التفكير بأنه المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من أجل تشكيل الأفكار، ومن ثم
إدراك الأمور والحكم عليها بصورة منطقية، ومن ثم اتخاذ القرارات وحل المشكلات. ومن
أنواع التفكير (الناقد): حيث ينظم الفرد المعلومات، ويصفها، ويحللها، ويقيمها من
أجل الوصول إلى استنتاج معين. والتفكير (الإبداعي): الذي يكمل التفكير الناقد حيث
تولد أفكار جديدة، وبدائل متنوعة، ويتم حل المشكلات بطرق إبداعية.
ونظرا
للتقدم المعرفي الهائل، وعدم قدرة الطالب على تخزين كل المعلومات في ذاكرته، فان
التربية المعاصرة تسعى لتعليم الفرد كيف يتعلم وكيف يفكر، وتعتبر ذلك من أهم
أولوياتها، وذلك ليمتلك القدرة على التعلم الذاتي المستمر، ويواكب التغيرات
المعرفية والاجتماعية.
وإذا
أردنا من الطالب أن يكون مفكرا جيدا فلا بد من تعليمه مهارات التفكير من خلال
مجموعة خطوات واضحة تلائم مرحلة نموه وقدرة استيعابه، ويستند هذا التوجه إلى ما
ذهب إليه الباحثون من أن المقدرة على التفكير مكتسبة أو مستحدثة أكثر من كونها
فطرية، وأن تعليم مهارات التفكير حقق آثارا ايجابية بالنسبة للتحصيل والإبداع،
وزاد ثقة الطلاب بأنفسهم، كما قلت الأنانية وحب الذات لديهم.
ويرى
التربويون أنه يمكن تدريس مهارات التفكير بواسطة برامج خاصة بصورة مستقلة عن
المنهاج الدراسي، أو من خلال دمجها في محتوى المادة الدراسية كالعلوم والرياضيات
وغيرها، وفي كافة سنوات الدراسة. ومن هنا ظهرت أهمية دمج مهارات التفكير الناقد
والإبداعي ضمن المحتويات المعرفية للمواد الدراسية ودوره في رفع الكفاءة والفاعلية
للعناصر العملية التربوية والتعليمية ما يحقق لمنظمات التربوية والتعليمية أهدافها
الإستراتيجية، ولهذا تأتي أهمية هذه الدورة والتي تنفذ وفق منهجية عالمية في مجال
دمج مهارات التفكير الناقد والإبداعي لفئة التربويين والتي تلبي احتياجاتهم
المعرفية وتنمي خبراتهم وتكسبهم المهارة العالية في هذا المجال، وتركز هذه الدورة
على التطبيقات العملية والمشاغل التدريبية في إكساب المهارات.
المحاور التدريبية:
- تنمية مهارات توليد الأفكار والتفكير الإبتكاري لدى
الطلاب.
- استراتيجيات العصف الذهني.
- تصميم وحدات دمج مهارات توليد الأفكار والاحتمالات في
محتوي المادة الدراسية.
- تنمية مهارات التفكير الناقد.
- الاستنتاج القائم على البرهان والشرح السببي.
- درس تطبيقي: التنبؤ.
- الحل الماهر للمشكلات: حل المشكلات الإبداعي والتفكير
الإختراعي.
- فنيات التساؤل لإثارة تفكير الطلاب.
- تصميم خطة درس دمج حل المشكلات في المحتوي الدراسي.
- تقويم النمو والتحسن في تفكير الطلاب.
الأهداف التفصيلية
للبرنامج التدريبي
- تعريف التفكير الناقد وعلاقته بالتفكير الإبداعي.
- التعرف إلى أسلوبك الشخصي في التفكير الناقد والاستفادة
منه.
- تحديد أنماط التفكير الأخرى.
- دراسة نموذج التفكير الناقد وفحص طريقة التفكير الناقد.
- تطوير مهارات التفسير.
- التدرّب على التفكير الناقد من خلال طرح الأسئلة.
- التحليل المنطقي للأمور.
- تدريبات عملية على التفكير الناقد.
معلومات الدورة
- تاريخ بداية الدورة : 2023-04-22
- مدة الدورة : 15
- ساعات الدورة: 3
- عدد المقاعد: 500
- ايام الدراسة : من الأحد الي الخميس
- وقت الدورة : 19:00 - 22:00
- فترة التدريب: مسائي
- نوع التدريب: اونلاين